فخذ الشبارمة من الوهبة من تميم

اذهب الى الأسفل

فخذ الشبارمة من الوهبة من تميم

مُساهمة  ابو سالم في الأحد مارس 20, 2011 1:00 pm



--------------------------------------------------------------------------------

عشائر الشَّبارمة من قبيلة الوهبة
إعداد
أ.د. خالد بن علي الوزان و عبدالله بن بسام البسيمي
الشبارمة فرع من فروع آل محمد من قبيلة الوهبة من بني حنظلة من تميم، وقد بدأ تفرعهم من جدهم شُبْرُمَة الذي عاش مع قبيلته الوهبة في أشيقر في النصف الثاني من القرن التاسع الهجري، ولهم أوقاف قديمة فيها يعود بعضها إلى القرن العاشر الهجري منها وقف ابن شبرمة على إمام مسجد الشمال.

والشُّبْرُمَة في اللغة: شجرة ذات شوك، والشبرم القصير من الرجال، وشبرمة اسم رجل.
ولشُبْرُمَة ثلاثة أبناء هم:
1. علي بن شبرمة: الذي يكنى بأبي حسين وذريته يعرفون بـ (آل أباحسين)، وقد تفرع منه عدة أسر.
2. مانع بن شبرمة: وهو جد آل مانع وآل الشبرمي ومن تفرع منهم.
3. شيحة بن شبرمة: جد آل شيحة ومن تفرع منهم.
وقد برز من الشَّبارمة كغيرهم من فروع الوهبة علماء أجلاء وأدباء وأمراء نذكر مشاهيرهم عند ذكر كل أسرة.
وقد كان آل محمد ومنهم الشَّبارمة يسكنون بلدة أشيقر في الوشم، وقد كان لبعض عشائر آل محمد وغيرهم من عشائر الوهبة عدة هجرات من أشيقر إلا أن أكبر هجرة لعشائر آل محمد كانت في شهر ربيع الأول من سنة 1109هـ الموافق سبتمبر 1697م، حيث جلا آل محمد من أشيقر بسبب فتنة وقعت فيها، ولم يعد إلى أشيقر منهم إلا القيل، فتفرقوا في بلدان نجد وغيرها.

أولاً: الأسر من ذرية علي بن شبرمة (أبا حسين):
1.آل أَبا حُسَيْن: في أشيقر والخطامة والمجمعة وعنيزة والدمام والزبير والكويت، والذين في الزبير انتقلوا منها إلى الرياض والدمام والبحرين، وهم أسرة علمية برز منهم عدد من المشايخ وطلبة العلم، وكانوا طيلة ثلاثة قرون هم أئمة مسجد سوق الشمال في أشيقر، وتولى بيت المال في أشيقر عدد منهم، ولهم مكتبة تاريخية شهيرة. من أشهر مشايخهم الشيخ حسن بن عبدالله أبا حسين (ت 1123هـ)، قاضي أشيقر وإمام مسجد الشمال، والشيخ عبدالرحمن بن عبد المحسن بن الشيخ حسن (ت 1236هـ) قاضي حريملاء ثم الزلفي، والشيخ عثمان بن عبد المحسن بن الشيخ حسن (ت 1252هـ) قاضي أشيقر.
2.آل عُطَيْشَان: كانوا في عودة سدير وانتقلوا منها إلى بريدة وبعضهم منها إلى المنطقة الشرقية، منهم عبدالله بن تركي بن عطيشان، من كبار رجال العقيلات، من أبناءه محمد أمير (قرية) للملك عبدالعزيز، وتركي آخر أمير للبريمي.
3.آل سُّوَيْكِت في الزلفي، منهم الشيخ محمد بن عبدالله بن غانم السُّويكت قاضي جلاجل، من علماء النصف الأول من القرن الثاني عشر الهجري. ومن السويكت آل ظبيان في الزلفي والكويت وانقطعوا.
4.آل مديد في الزلفي وهم من آل سُوَيْكِت.
5. آل وَزَّان في الزلفي وبريدة والكويت، انتقل بعضهم من الزلفي إلى عنيزة ومنها إلى بريدة والكويت، وانتقل بعضهم من الزلفي إلى الزبير ومنها إلى الكويت والدمام. وهم من آل سُوَيْكِت أيضاً، منهم الأخوان الفاضلان عبدالله (ت 1384هـ) وعبدالعزيز (ت 1384هـ) أبناء علي الوزان، كانا قمة في الكرم والإحسان ولهما بصمات خير في الكويت، ومنهم الشيخ حسين بن علي (ت 1348هـ تقريباً) إمام جامع الحاير رحمه الله، والشيخ محمد بن علي (ت 1342هـ) الوزان كان إماماً ومعلماً في الكويت، ومنهم العقيلي أحمد بن عبدالله الوزان (ت 1376هـ) وذريته اليوم في بريدة، ومنهم مطوع الأثلة محمد بن إبراهيم بن حسن الوزان (ت 1389هـ).

ثانياً: الأسر من ذرية مانع بن شبرمة:
منهم علماء وأدباء على رأسهم الشيخ محمد بن مانع بن شبرمة أقدم من عرف من أئمة مسجد الشمال في أشيقر عاش في القرن العاشر الهجري، وهو أقدم من عرف من علماء آل محمد.
1.آل مانع في أُشَيْقِر وشقراء وعنيزة والأحساء والطائف ومكة وجدة وقطر والكويت، وهم ذرية مانع بن إبراهيم بن حمدان بن محمد بن مانع بن شُبْرمة، منهم الشيخ أحمد بن مانع بن إبراهيم بن حمدان (ت 1186هـ)، والشيخ محمد بن عبدالله بن مانع (ت 1291هـ) عالم عنيزة، وهو من نسابي الوهبة، وابنه الشيخ الشاعر عبدالرحمن بن محمد بن مانع (ت 1278هـ)، والشيخ عبدالعزيز بن محمد بن مانع قاضي عنيزة (ت 1307هـ)، وحفيده الشيخ محمد بن عبدالعزيز بن محمد بن مانع (ت 1385 هـ) مؤسس التعليم في قطر، ثم مدير المعارف في المملكة. ومنهم وزراء في دولة قطر وأهل ثروة وتجارة.
2.آل ربيعة في الكويت، من المانع أهل شقراء، وهم بيت واحد لأحد أولاد ناصر المانع، انتقل مع والدته وزوج والدته إلى الكويت. ثم أخذ اسم الربيعة نسبة إلى زوج والدته الذي رباه، ولا يزال حيا وله أبناء في الكويت.
3.آل سالم في الدرعية وغيرها، وهم آل سالم بن مانع بن شبرمة منهم حمد بن سالم بن مانع بن شبرمة من أهل الدرعية جعله ابن سعود أميراً في المجمعة، ومنهم الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن محمد السالم أمير الطائف سابقاً، ومنهم معالي الدكتور محمد بن سعد بن عبدالعزيز السالم مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية سابقاً.
ومنهم فرع كانوا في العَمَار بالقرب من الرويضة من أعمال سدير، وهم من ذرية يوسف بن حمد بن سالم بن مانع، وقد انتقلوا منها إلى الرياض.
1.آل سيف بن مانع بن شبرمة في كل من المجمعة وبريدة وحائل والخرج، منهم قاضي شقراء سابقاً الشيخ عبدالعزيز بن إبراهيم بن محمد السيف رحمه الله، ومحمد بن عبد الرحمن السيف في بريدة صاحب شركة السيف المعروفة. وهم غير السيف الأسرة الكبيرة في بريدة.
2.آل شُبْرُمي في سميراء في منطقة حائل وانتقل بعضهم إلى القصيعة والبدايع في القصيم، وهم من ذرية مانع بن الشيخ محمد بن مانع بن شُبْرُمَة. وكانوا أمراء سميراء منهم حمد بن سليمان بن مانع الشبرمي الذي جدَّد عمارة سميراء، ومنهم الفارس مرشد بن سالم بن مانع الشبرمي (راعي قِصْقِيص) السيف المشهور، ومنهم أمير سميراء راشد بن سعد الشبرمي المعروف بشقران (ت 1296هـ)، ومنهم الشاعرة دوسة الشبرمية التي تزوجها الإمام سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن سعود (ت 1229هـ) في قصة يطول شرحها، ومنهم الشاعر خلف بن عطاالله بن خلف الشبرمي الملقب بالجريشي (ت 1341هـ)، ومنهم محافظ البدائع سابقاً إبراهيم بن راشد الشبرمي.
3.آل ضُبَيْب في جنوبية سدير والخبر والكويت والبحرين، منهم الشيخ حسين بن علي بن إبراهيم بن علي الضبيب (ت 1110هـ) إمام جامع قارة سدير ثم جنوبية سدير بعد خراب الأولى، ومنهم عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد الضبيب الذي تولى إمارة الجنوبية في زمن الإمام فيصل بن تركي، وناصر بن عبدالعزيز بن عبدالله الضبيب الذي شارك في كثير من المعارك والغزوات في زمن الدولة السعودية الثانية. وهم غير آل ضبيب الذين من المجمعة.

ثالثاً: ذرية شيحة بن شبرمة:
1. آل شِيْحَة في أُشَيْقِر وشقراء والقراين وثادق وعنيزة، وبعض الذين في عنيزة انتقلوا إلى الزبير ومنها إلى الدمام والكويت. وبعض الذين في شقراء انتقلوا إلى الطائف ومنها إلى مكة. من آل شيحة الشيخ إبراهيم بن عبدالله بن شيحة (ت 1392هـ) كان مدرسا في إحدى كتاتيب شقرا وإماما لمسجد شيحان فيها، ومنهم الشيخ عبدالكريم بن محمد الشيحة (ت 1413هـ) رئيس محكمة الفجيرة سابقاً.
2. آل خَمِيس في العطَّار وبعضهم منها إلى حوطة سدير، وهم من ذرية الشيخ خميس بن سليمان من علماء أول القرن الحادي عشر الهجري، ومنهم أسرة عرفت بآل سلوم انقطعوا بوفاة أبناء الشيخ محمد بن علي بن سلوم بن عيسى بن سليمان بن خميس (ت 1246هـ)، عصبوهم آل خميس أهل العطار.
3. آل سُبَيْهِيْن في القراين بالوشم، منهم أمير الوقف سابقاً عبدالرحمن بن صالح السُّبَيْهِيْن.
4. آل جُهَيْمان في غسلة بالقراين بالوشم، وهم من السبيهين، منهم الأديب عبدالكريم بن عبدالعزيز الجهيمان.
5. آل رُّقَيْبَة في بريدة من السبيهين، وجدهم هو راشد بن سليمان بن سُبَيهين، كان يعرف بالرقيبة، ومنهم الدكتور أحمد بن علي الرقيبة وكيل جامعة القصيم.
6. آل شَبْنَان في القراين من السبيهين.
7. آل سعد في أثيثية وشقراء بالوشم، انتقل بعضهم في زمن سابق من أثيثية إلى ثرمداء ومنها إلى الفرعة ومنها إلى شقراء، منهم الشيخ عبدالله بن سعد السعد وكيل المعاهد العلمية سابقاً.
8. آل سَلُّوم في عنيزة وبعضهم منها إلى الكويت، وكانوا قبل ذلك في الوقف بالقرائن، منهم الشيخ سلوم المحمد راعي حايط السلوم ومنهم صويلح السلوم إمام مسجد الضليعة.
9. آل سُلَيمان في الرياض والخبر وسابقاً كانوا في عنيزة.
10. آل سُلَيمان في الشعراء وانتقلوا منها إلى الدوادمي.
11. آل عَلْيَان في القراين من آل سليمان الذين في الشعراء والدوادمي.
12. آل لُهَيْب في أُشَيْقِر وبريدة أبناء لهيب بن شيحة، منهم عبدالعزيز بن عبدالله بن لهيب (1378هـ) تلميذ الشيخ إبراهيم بن صالح بن عيسى، ومنهم حمد بن محمد اللهيب من أهالي بريدة الذي اشتهر بتلقيح الناس ضد الجدري.
13. آل أَبو حَيْمِد في أُشَيْقِر وعنيزة وبعضهم منها إلى الخرج، وهم من اللهيب.
14. آل مَنْصُور في أُشَيْقِر من اللهيب.
15. آل حُمَيِّد في أُشَيْقِر والشعراء من آل لهيب، منهم فضيلة الشيخ الدكتور سعد بن عبدالله الحميِّد، ومعالي محافظ التأمينات الاجتماعية سليمان بن سعد الحميِّد.
16. آل حَمُّود في الوقف بالقراين بالوشم، وهم من الحميِّد، وهم أبناء إبراهيم بن سليمان بن حمد- ولقبه حَمُّود- بن حمد بن محمد بن عبدالعزيز بن محمد- ولقبه حُمَيِّد بتشديد الياء وكسرها- بن لُهيب بن شيحة بن شبرمة. منهم الأستاذ عبدالله بن سليمان الحمّود وكيل محافظة شقراء اليوم.
17. آل رَمْضَان في الشعراء ثم الرياض والشرقية من الحميِّد، وهم ذرية حمد بن سالم (رمضان) بن يحيى الحميِّد، منهم الشاعر المعروف عبدالله بن حمد الرمضان (ت 1408هـ).
18. آل سالم كانوا في الشعراء من الحميِّد، واليوم هم أسرتان إحداهما في الشرقية والأخرى في القاعية بالقرب من البجادية. وهم من ذرية إبراهيم بن سالم بن يحيى الحميِّد.
19. آل يحيى في الشعراء ثم الدوادمي من الحميِّد. وهم ذرية محمد بن سالم بن يحيى الحميِّد.
20. آل يَحْيَوي في الشعراء ثم الرياض من الحميِّد. وهم أسرة واحدة من ذرية إبراهيم بن سالم بن يحيى الحميِّد.
21. آل مَسْعَد في القصب وقبلها في أشيقر. ومن آل مسعد أسرة كانت في مقبلة في حوطة سدير وقد انقطعوا، وكذلك كانت أسرة في عودة سدير ولا يعلم عنهم شيء. ومنهم أناس كانوا يعرفون بآل جُرَيِّد، وهي صفة شهرة لجدهم، اختفت مع الزمن، ولا يعرفون اليوم إلا بالمسعد.
22. آل يحيى كانوا في الشعراء ومنها انتقلوا إلى الدوادمي وشقراء والمنطقة الشرقية، وهم ذرية عبدالله بن يحيى بن شيحة، منهم الأديب الشيخ سعد بن محمد بن سيف اليحيى (ت 1402هـ). وهم أسرة كبير، وهم غير أسرة اليحيى الذين من الحميِّد.

ومن أسر الشبارمة:
1.آل دُرَيفيس في أثيثية بالوشم.
2.آل نُجَيْدِي (النَّجَادَا) في أشيقر.
3.آل هويمل في تمير.

وقد بلغ عدد الأسر أو العشائر التي ترجع إلى الشَّبارمة ست وثلاثون أسرة.
ولكم تحياااتي ,,,,,,
---

ابو سالم

المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 21/11/2010
العمر : 48
الموقع : قرية الشعراء

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى