(( نبذه عن ديرتي ))

اذهب الى الأسفل

(( نبذه عن ديرتي ))

مُساهمة  ابو سالم في الأحد مارس 20, 2011 12:42 pm

بسم الله الرحمن الرحيم ..

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،

احبتي في الله اقدم لكم اليوم نبذه مصغره عن (( قرية او مركز الشعراء )) والتابعة لمحافظة الدوادمي ..
والي تبعد عن مدينة الرياض قرابة 300 كيلو متر ..

اتمنى ان تقضو معها اجمل اللحظات ..

علما ً ان الموضوع مقتبس من موقع الشعراء .... واضافة بعض الكلام والتصوير لدي ... ولكم الشكر .



========================




:::: امير قرية الشعراء حاليا ً الأستاذ: عبدالعزيز بن عبدالله بن سعد المســــعود :::
خوال الوالد عيال عم جدتي الله يرحمها ويغفر لها...


::::::::: الموقع ::::::::::

تقع بلدة الشعراء في قلب عالية نجد، ذلك الجزء المهم من المملكة العربية السعودية وهي في الجانب الشمالي من جبل ثهلان الشهير في سفح مايسمى بقمة الرعن من جهته الشرقية ويفصل بينهما وادي الشعراء وهي تتبع محافظة الدوادمي إدارياً وتعليمياً، وتقع الى الجنوب الغربي منها على بعد حوالي 35 كيلو متراً، كما يمر بالقرب منها شمالا طريق الحجاز القديم، وجنوبا منها على بعد 75 كيلومتراً يمر طريق الحجاز السريع، وهي تقع في ملتقى خط الطول: 24،15،52 (شمالاً) مع خط العرض: 44،11،3 (شرقاً) ونرى في الصورة


========================


::::::: لمحة تاريخية ::::::::



يحيط بالشعراء عدد من الجبال والهضاب التي شكلت في مجملها شخصية الشعراء الطبوغرافية مما جعل منها منطقة جذب قبلي منذ القدم حيث نشأت مدينة الشعراء في موقعها الحالي في منتصف القرن الحادي عشر الهجري بعد ان ارتحل منها آل مغيرة قوم عجل بن حنيتم وسكنها بنو زيد، قال ابن بليهد: الشعراء قرية عامرة وهي معروفة في الزمن الجاهلي بهذا الاسم، قال الشاعر : (خَفَّ القطين من الشَّعْراءِ وارتحلوا)، وقال الهمداني: ومن مياه ثهلان ذويقن وذو قلحى والريان والكلاب، والشعراء واقعة على ضفة الوادي الشرقية وجبل ثهلان حاف بالوادي من الغرب ، لا يفصل بينهما وبين الجبل إلا بطن الوادي ويطل عليها من الجبل قنة ضخمة عالية جدا ، تسمى الرعن ،يفيء ظلها على البلدة في وقت العصر.ويحيط بالشعراء من الجبال المشهورة غير ثهلان الحذني حذنة ومجيرات والهضب وشطب والمصلوخة والقنينة وأم نخيلة وأبو دخن وغيرها ومن مياه الشعراء المطيوي والكية والمزيرع والسدرية وشطبة والريان والمنجور ومضلعة ودلعة والرفايع كانت بلاد الشعراء وما حولها مرتعا طيبا للبوادي وفير المراعي كثير المياه فأصبحت بحكم هذا الموقع وتاثيره سوقا تجاريا للبادية، وتوسعت تجارتها، وكذلك فإنها تقع على طريق القوافل بين بلاد العارض والوشم وسدير وبين بلاد الحجاز وعليها يمر طريق حاج هذه البلاد ويقول الشيخ الشايع وهو من ابناء هذه البلدة : ( إن من يقبل على ثهلان من جهة الشرق يشاهد بلدة الشعراء بمبانيها الحديثة البيضاء رابضة في أحضان هذا الجبل الشامخ يحنو عليها وعلى واديها ذي البطحاء النقية، وظله بعد العصر يكسب المشهد هناك روعة وجمالا. وبلدة الشعراء هذه كانت فيما مضى سوقا تجاريا يعج بالحركة والنشاط ويؤمها التجار والباعة من كل مكان. ووادي الشعراء الذي يجري بينها وبين جبل ثهلان هو الوادي الذي قيل عنه إنه هو وادي الكلاب. وإنه هو الوادي الذي ولج فيه بنو تميم وفيه حدثت معركة الكلاب الأول والكلاب الثاني والذي يعد من اشهر ايام العرب في الجاهلية وكان بين تميم ومذحج وأحلافها، والنقوش العديدة وبعض رسوم الأسود وغيرها خير شاهد على مرور حقب زمنية متعددة. وفي العهد القريب شهدت الشعراء المؤتمر الكبير الذي دعى اليه الملك عبدالعزيز بسبب اضطرابات البادية بعد معركة السبلة، فقد دعى الملك بعض ذوي الراي والزعامة الى اجتماع عام في الشعراء، وسار جلالته اليها مع موكبه من الحجاز ووصل اليها حيث كان اميرها في ذلك الوقت: عبدالله بن سعد بن ناصر المسعود وعقد الاجتماع في اول جمادى الاول عام 1348هـ. وعقبها زيارة للملك سعود وذلك في شهر جمادي الاول عام 1374هـ.



========================


::::: أسر سكنت الشعراء :::::



من اول من سكن بلدة الشعراء في العصر الحديث ال عبدالله وهم الاشقاء الثلاثه مسعود , صعب , محمد ( عجاجان ) وتبعهم ابناء عمومتهم من الماضي والضويان ,وبذلك هم اهل الشعراء . وقدسكن بلدة الشعراء ايضا اسر كثيره منهم من استقر استقرار دائم ومنهم من سكن فترة قصيره ورحل وهنا اعني كل من مر على بلدة الشعراء من جميع العوائل . وحتى لا يتشعب بنا الأمر في طرق متعددة لم نرد إرجاع هولاء إلى قبائلهم .نكتفي بذكر أسم الأسرة فقط .


هذه هي أشهر الأسر التي سكنت بلدة الشعراء حتي عام 1370هـ و بغض النظر عن مدة بقائهم فيها , ومنهم من لازال موجود في بلدة الشعراء حتي الان , والاسر هم .


{ أبو معطي , العتاني , المنصور , الربيعه , القويز , اليحيى , اليحيان ,الجماز , الرمضان , النشار , الحمقي , الجنيدل ,القحطاني , العيد , الخريجي , البالود , العبود, السعيدي (الحسن) , العديان , العريفي ( الخلف) , المرحوم , السلوم , البليهد , السبيل, الشارع , الباهلي ( العبد اللطيف ) , المبارك , اليابس , المهنا , النغيثر , الجريس , الحميد ,البليهي , الحارثي , الجميعي , العيفان , الشايع, البيز, الجلال, السبتي , الشلعان , العمير , الصالح , الزير , الجهيمي , المصري , الوقيان ,المدهك , العليان , العبيد (أبو عبيد ) , الخضري , المغيرة , المقني , السجوان , السيف, الدغيم , الدحيم , الدومان , الحمرين , القرفان , الجويعد , العامر , الشعيل ,الذياب , الجملي , الهرشاني , الجاسر


وبعد عام 1370 هـ توالت عليها أسر غير مستقرة , تسكن فترة , وتنتقل عنها فترة أخرى


:::::::: في الشعراء :::::::::

(((((( يوجد بها عائلتي اليحيى نحن وعائلة اليحيان من بني تميم من الوهبة ))))))

========================


::::::::::::: جبل ثهــلان ::::::::::




ويقولون : جلس ثهلان يعنون , والله أعلم أنه من جبال نجد . " } انتهى كلام يقوت


ذكر ابن جنيدل (2) عن ثهلان



{ " ثهلان : أوله ثاء مثلثة مفتوحة , وبعدها هاء ساكنة ثم لام بعدها ألف ثم نون : جبل أسود كبير , يعتبر من أكبر الأعلام في نجد , لا يقل امتداده جنوبا وشمالا عن سبعين كيلا . وعرضه يتراوح بين عشرة وعشرين كيلا . له قمم شاهقة ومناكب عالية ورعان يتصل بعضها ببعض . ويدعى في هذا العهد : ذهلان بابدال الثاء ذالا.



يقع غربا من عرض شمام وشرقا من دمخ والنير , إذا خرجت من الدوادمي متجها غربا على طريق السيارات المسفلت وحاذيت هضاب البيضتين رأيته أمامك في الغرب الجنوبي , وعلى اليمين منه جبل شطب , والطريق يدع كلا الجبلين جنوبا منه .


وفي جانب ثهلان من الشرق تقع بلدة الشعراء , وهو مشهور في شعر العرب وفي كتب المعاجم بهذا الاسم

ويحف بهذا الجبل من جانبيه الشرقي والغربي واديان كبيران يمتدان على طول امتداده , ثم يلتقيان بعد أن يتجاوزا جبل شطب شمالا , تنحدر سيوله فيهما , الغربي : وادي الرشا , والشرقي وادي الشعراء , ويدعى قديما : الكلاب .

وكان ثهلان قديما من بلاد بني نمير . قال لغدة الأصفهاني : ثهلان لبني نمير , وهو بناحية الشريف من بني نمير , وفي ثهلان ماء ونخيل لبني نمير .

وقال الهجري : الكلاب واد به نخل وسدر وطلح , وبجانب الكلاب ثهلان جبل عظيم , علم أسود , به الوحش , عرضه يوم به فلجى وذويقن والريان والأطيا واليريض , خسف به ماء وكل ما أسمينا الشريف .



وقال أيضا : ثهلان بسرة بين سواد باهلة وبين عماية ,وأقرب ذلك منه الريب بلد مريح , من بني قشير , وقال القبيصي من خويلد ابن عقيل :



أيا جارتينا من نمير بن عامر أجد البكا إن التفرق باكرا

فما دون شعب الحي أن يتفرقوا بثهلان إلا أن ترد الأباعر



قلت : عبارة الهجري التي قال فيها إن ثهلان بسرة بين سود باهلة وبين عماية وأقرب ذلك منه الريب , خطأ , لأن ثهلان يقع غرب سواد باهلة وشمالا من عماية بعيدا منها , وليس بقريب من الريب , بل بينه وبين الريب سواد باهلة , ولكن هذا التحديد الذي ذكره ينطبق على جبل يتران وليس على ثهلان .

وقال البكري : ثهلان بفتح أوله ، وإسكان ثانيه , على بناء فعلان : هو جبل بالعالية , وأصل الثهل الانبساط على الأرض , ولضخم هذا الجبل تضرب به العرب المثل في الثقل , فتقول : أثقل من ثهلان , ولعظمه في صدورهم قال الحارث بن حلزة :



فلو أن مايأوي إلى أصاب من ثهلان فندا أو رأس رهوة أو رؤوس شمارخ لهددن هدا



وقال ياقوت : ثهلان : بالفتح إن لم يكن مأخوذا من قولهم هو الضلال بن ثهلل , يراد به الباطل , فهو علم مرتجل : وهو جبل ضخم بالعالية , عن أبي عبيدة , وقال أبوزياد : ومن مياه بني نمير العويند ببطن الكلاب , والكلاب واد يسلك بين ظهري ثهلان وثهلان جبل في بلاد بني نمير , طوله في الأرض مسيرة ليلتين . وقال نصر : ثهلان جبل لبنى نمير بن عامر بن صعصعة بناحية الشريف ,به ماء ونخيل .


وقال الهمداني : ومما يصالي الحمى : بطن الرشا , وهو بظهر ثهلان , إلى ذات النطاق , ومن مياه ثهلان ذويقن وذو قلحا والريان والكلاب والشعرا , وأسفل من ذلك ذرو الشريف وغلانه ومياهه .



ويلاحظ هنا أن الهداني ذكر أن الشعراء من مياه ثهلان , وقد أصبحت بلدة تدى بهذا الاسم لا تزال عامرة



ومما ذكرته تتبين لنا شهرة ثهلان في كتب المتقدمين وأخبارهم .



ويشتمل ثهلان على شعاب ومياه وأوشال كثيرة لكل منها اسم يعرف وأشهر ها واكبرها الجبل المطل على بلدة الشعراء , ويسمي : الرعن .

ومن أشهر مسالكه : الناصفة ويليها جنوبا ريع أم المراويح ثم سلع الريان ثم سلع مواجه , وكل هذه المسالك واسعة سهاة تنفذ من الشرق إلى الغرب .



وقد ذكر الهجري أن في ثهلان الوحش , والمعروف فيه في هذا العهد من الحيوانات المتوحشة الذئب والضبع والثعلب , وفيه أيضا الوعل والوبر , وفيه هررة مفترسة000 "} انتهىكلام ابن جنيدل عن ثهلان



وذكر ابن جنيدل ايضاً في كتابه ( معجم الأماكن الواردة في المعلقات العشر )

{ "ولا يزال جبل ثهلان معروفا بعقبانه , وهى من نوع العقبان السمر الضخمة ذات الرؤوس الصقعاء , وهي معروفة بقوتها وصرامتها , وبقدرتها الفائقة على اختطاف فريستها وسرعة هجومها , وقد وصف امرؤالقيس هذا النوع من العقبان بقوله :



كأنها حين فاض الماء واحتفلت صقعاء لاح لها بالقفرة الذيب

فأبصرت شخصه من فوق مرقبة ودون موقعها منه شناخيب

فأقبلت نحو فى الجو كاسرة يحثها من هوى الريح تصويب



ولهذا النوع من العقبان أوكار في جبل ثهلان , أشهرها ما كان في ناحيه الغربية – في نجار , وفي أمهات العقبان , ومن الأوكار الواقعة في الهضاب التي تحف بثهلان من الشرق : وكر في قمة الحذنى ( حذنة ) و وكر في قمة ( أم رقبة ) وقد عرفت بلاد الشريف قديما بعقبانها , وضرب بها المثل 00"} .



وذكر ا بن بليهد



{" ثهلان :جبل عظيم أسود في عالية نجد , ومن الرواة من ألحقه بسواد باهلة ومنهم من قال : ثهلان جبل لبني نمير في الزمن القديم , وهو أصح , لأنه واقع في بلاد بني عامر بن صعصعة وبنو نمير هم بنو نمير بن عامر بن صعصعة , وفيه أشعار كثيرة 00"} ويذكر ابن بليهد مسمى آخر لجبل ثهلان وهو (الأوشال) قال { "وجبل الأوشال هو جبل ثهلان لأنه كثير القلات والأوشال وقلّ أن تجد فيه موضعاً خالياًمن الماء" }.



واورد لكم بيتا من شعر يذكر اسم الأوشال وهذا البيت من شعر مضا ابن مضرحي ابن الثويب



ألامن لعين لا ترى قليل الحمى ولا جبل الأوشال إلا استهلت



وذكر الشقير

معلومات عن جبل ثهلان استكتبها من سعد بن علي الماضي أن جبل ثهلان يمتد من الخشيمات في طرفه الشمالي إلى دلعة في طرفه الجنوبي 35 كيلاً لمن لايرى قنيفذة من ثهلان لانفصالها عنه ومن يرى أن قنيفذة من ثهلان لأنها تقع في منظومته فإن طول الجبل يكون من الخشيمات إلى جنوب قنيفذة 43كيلاً . أما عرض الجبل فإنه متفاوت حيث يبلغ أقصاه من خشم المجيفل في الغرب إلى خشم الرعن في الشرق 16 كيلاً وأضيق عرض في الجبل في السدريات في حدود أربعة أكيال .وتُعد قمة الرعن أعلى قمم جبل ثهلان حيث تقع في ارتفاع 1186 متراً بنحو 230 متراً عن سفحه تليها قمة زبنة في الغرب بارتفاع 1261متراً .

ثهلان جبل اسود كبير من اعلام عالية نجد ذو قمم شاهقة ومناكب عالية .

يقع الى الغرب من مدينة الدوادمي محتضنا بلدة الشعراء في جهته الشرقية. وقد عرف بهذا الاسم منذ القدم وضرب العرب بثقله المثل فقالوا ( اثقل من ثهلان) ، ولشهرته في الافاق استشهد به ابو البقاء الرندي في رثاء الاندلس.



والمعنى اللغوي لثهلان كما جاء في معجم اللغة: ان الثهل هو الانبساط على الارض وهذا هو شأن جبل ثهلان الا ان ياقوتا بعد ان اورد هذا التعريف في معجم البلدان افاد بانه ربما يكون علما مرتجلا وتكون ثهلان الجيولوجي بصفة عامة من صخور الشست حيث انه يصنف ضمن الصخور المتحولة ويختلف عنه في الشكل جزء صغير داخله من الجهة الشمالية الغربية على شكل هضبة يسمى العهن لكونه يميل الى اللون الاحمر ويمتد جبل ثهلان من الشمال الى الجنوب بميل نحو الشرق مسافة 60 كيلا ويتراوح عرضه بين 12 الى 18 ويقابله من الشرق جبال صغيره متفرقه وتشرف قمة الرعن احد اجزاء هذا الجبل على بلدة الشعراء في جهتها الشمالية الشرقيه بارتفاع وقدره 234 مترا عن سطح الارض ومن مياه ثهلان الشبرمية والقيلب والمنجور والريان والشطبة والسدرية الركية والمطيوي والمزيرع ودلعه وصدعان ويوجد في ثهلان روضة تزدان بنباتاتها عقب موسم الامطار وهي المزيرع ومن المسالك المهمة التي تخترق جبل ثهلان مرتبة من الشمال الى الجنوب وهي الناصفة وام المراويح وسلع الريان وسلع مواجه والدويره ودلعة وهي مسالك واسعة تنفذ من الشرق الى الغرب والعكس .

وقد كانت قوافل الحج والتجارة تسلكها وبخاصة ام المراويح وسلع الريان .وجبل ثهلان مسكون منذ القديم ويدل على ذلك كثرة النقوش القديمة التي تمثل رسوم لبعض الحيوانات التي لم تعد موجودة في الجزيرة العربية مثل الاسود والوعول والغزلان والنعام . وفي جبل ثهلان يوجد كهوف ( غيران) التي يمتاز بها في كل جهاته ومن الكهوف نذكر غار العين وغار الذيابية وغار النقاب وغار المريصيص وغار المطيوي وغار رجوى وغار ابو وثارة . ومن اشجار ثهلان الطلح والسمر والسدر والمرخ والعشر والعوشز والرمث ومن نباتاته الثمام والنصي والنقيع والشرشر والحوذان واليهق والربلة وجبل ثهلان بيئة خصبة لرعي المواشي في معظم اوقات السنة.



ويذكر الشايع


عن بعض الركامات على بعض سفوح جبل ثهلان وعند مدخل بعض التلاع يقول الشايع عنها

{ " 00 هذه ( الصوى) في مدخل إحدى تلاع جبل ( ثهلان) المشهور . ترى من جادة الطريق المحاذي لسفح ثهلان الشرقي . وهي دلالة على وجود ماء في ( قلتة) كبيرة تملؤها مياه الأمطار , والتلاع التي توجد فيها مجمعات مياه كا لقلات والأوشال على الطريق توجد في مداخلها علامات كهذه وتتكاثر في هذا الجبل خاصة , ولذا سماه بعضهم ( جبل الأوشال ) . "}






مايشارك جبل ثهلان في التسميه :

ويذكر ابن خميس

جبل اخر بأسم ثهلان في الجزيرة العربية { " ثهلان : بفتح الثاء وإسكان الهاء فلام ممدودة فنون . مشابه في الاسم لثهلان الجبل الشهير في نجد الذي إذا أطلق فانما يعني ثهلان نجد وهذا الجبل يقع بين الخانق وظهران الجنوب وفيه فرقة تعدينية تنقب عن المعادن منذ زمن . "}



بعض ابيات الشعر تذكر ثهلان في الشعر العربي الفصيح والشعر العامي النبطي



وقال أبو البقاء الرندي في رثاء الأندلس :



دهى الجزيرة أمر لا عزاء له هوى له أحد وأنهد ثهلان
فـي الـعين في الأسلام فارتزأت حـتى خـلت مـنه أقطار وبلدان
فـأسأل بـلنسية ماشان مرسية وأيـن شـاطبة أم أيـن جـيان
وأيـن قـرطبة دار الـعلوم فكم مـن عـالم قد سما فيها له شان



وقال امرؤ القيس :

على هيكل يعطيك قبل سؤاله افانين جرى غير كز ولا واني



كتيس الظباء الأعفر انضرجت له عقاب تدلت من شماريخ ثهلان



وقال ايضا:

وحملناهم على حزم ثهلان شلالاً ودمي الأنساء

وقال ذو الرمة:

فما شهدت خيل امرئ القيس غارة بـثهلان تحمى عن ثغور الحقائق

اثرنا به نـقع الـكلاب وأنـتم تثـيرون نقع الملتقى بالمفـارق

وقال النابغة الذبياني

إن القفول إلى حى وقد بعدوا أمسوا ودونهم ثهلان والنير

قال الشيخ / سعد بن محمد اليحيى


طال ما سيرت في ذهلان اطوفه اصعد الروس الطوال بلا نعالي

عللت بيض المزون اعلاء كهوفه من حدوده من جنوب على الشمالي



وقال الشاعر/سعد بن محمد اليحيى وهو يحدد موقع جبل ثهلان :



ياجاهلٍ به تراي ابين حدوده شمال شطب وجنوبيه دليعاني

والغرب حزم العنيز وعبلة صموده والشرق ماسال يّمه حده الداني

هذي حدوده و بالتاريخ ماجوده حامينها بالـقنا وافين الافناني

وقال ايضاً:

هيّضت ما بالضمـير من الهناديبي من يوم شفت الرعن وخشوم ثهلاني

مدهال حجل اليدين ومدهل الذيبي ما كر صقـور حــرار وفيه عقباني

وقال أيضاً:

برقها بالـليل يجهر من يخيلـه من ورى روس ذهلان ومن قداها



وقال أيضاً:

ياجبل ثهلان ياللي طويلٍ مرتفع علك الله من سحابٍ هني مابه عذاب

ياجبل ثهلان ولعني الله بك ولع كل ماقفيت عنك التفت لك لاتغاب

وقال أيضاً:

ودي بشوف ذهلان وشوفة حيوده ضلع سقاه الحيا من غـر الامزاني



وقال أيضاً:

كم ماكرٍ في طويلات الشواذيب ماتاصله هقوة الصقار والجاني

ضلعٍ سقاه الحيا عذب المشاريب من مدلهم يـهل الوبل هتاني



======================


::::::::::::: اعيان من بعض اهلها :::::::::::::::


الاستاذ /سعد بن عبدالله بن مسعود الصعب /مديرشركة الحفر العربيه

الاستاذ /عبدالله سيف السيف /نائب رئيس شركة ارامكو السعوديه

الاستاذ الاديب / عبدالله محمد الشايع

الاستاذ سعد بن إبراهيم اليحيى مدير مكتب العمل بالمنطقه الشرقيه

الاستاذ سعد بن عبدالله الجنيدل المؤرخ والاديب المعروف

الاستاذ عبدالله محمد البليهد /وكيل امارة الرياض

الاستاذ/ عبدالرحمن بن عبدالله الصعب /وكيل وزارة البترول

الاستاذ/ عبدالله سعد المسعود محافظ المجمعه

الاستاذ/ابراهيم بن محمد اليحيى مدير شركة كهرباء الدوادمي

الاستاذ/عبدالرحمن عمر العجاجي وكيل كلية المعلمين بالدمام

الاستاذ/عبدالعزيزبن عبدالله المسعود محافظ الليث سابقا رحمه الله

الاستاذ/محمدبن سعد الجريس وكيل الهيئه الملكيه للجبيل وينبع

الدكتور / حمد بن عبدالرحمن الجنيدل

الدكتور خالدبن سعد المسعود /وكيل كلية الجبيل الصناعيه

الدكتور ناصرسعد الرشيد عضو مجلس الشورى واستاذ اللغه العربيه في جمامعة الملك سعود

الدكتور/ عبدالعزيز المنصور/مديرعام الحاسب الالي بوزارة التربيه والتعليم ورئيس الاتحاد السعودي للاسكواتش

الدكتور/ عبدالله سعد اليحي دكتور المناهج وطرق التدريس بكلية التربيه بجامعة الملك سعود

الدكتور/ عبدالله محمد السعيدي استاذ فقه المعاملات في جامعة الملك سعود

الدكتور/ محمد بن عبدالله اليحي كلية التربية بسعود

الدكتور/العميد عبدالعزيز ابراهيم الصعب /مساعد مدير عام حرس الحدود

الدكتور/عبدالله سعد الرشيد في جامعة الامام محمد بن سعود الاسلاميه

الدكتور/محمد ابراهيم السعيدي في كلية المعلمين بمكه

الطبيب سعد محمد الصعب

الطبيب عادل بن سعود الصعب

الطبيب منصور بن عبدالعزيز المسعود

الطبيب نايف بن ناصر المسعود

عبدالله سعد الضويان مديرادارة التربيه و التعليم بالدوادمي

العقيد/ عبدالله محمد العجاجي مدير شرطة النعيريه

المحامي الدكتور خالد بن عبدالله المسعود ..

المحامي الدكتور محمد سعد الرشيد

النقيب طبيب فهد بن عبدالعزيز الصعب

::::::::::::: الشعراء حاليا ::::::::::::::

في وقتنا الحاضر ازدانت الشعراء بمنازل جديدة على الطراز المعماري الحديث في الحي الجديد الواقع شمال شرق البلدة القديمة (الطين) وقد انتقل اليه جمع كثير من اهل البلدة وبافتتاح الطريق القادم من الدوادمي والمتجه للرويضة مرورا بالشعراء أصبحت الشعراء على طريق المسافرين الى الطائف ومكة المكرمة وتبعد عن الرويضة 82 كيلو مترا ويوجد في الشعراء حاليا مركز اداري تابع لمحافظة الدوادمي ويرئسه الأستاذ: عبدالعزيز بن عبدالله بن سعد المســــعود كما يوجد بـــها
مركز الشعراء

مكتب للبريد ومركز صحي متكامل ومركز لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وفي عام 1400هـ أنشيء جامع الشعراء الكبير ويقع شرق البلدة القديمة ويتوافد عليه لصلاة الجمعة جمع كبير من حاضرة اهل الشعراء وباديتها، ومن الناحية التعليمية فقد افتتحت المدرسة الابتدائية في عام 1369هـ وافتتحت المتوسطة عام 1389هـ ثم تبعتها المدرسة الثانوية حيث افتتحت عام 1417هـ ، وكما افتتحت ايضا مدارس للبنات ولجميع المراحل، وفي عام 1398هـ تم الانتهاء من بناء سد مياه الشعراء في منطقة الشبرمية يقوم باحتجاز المياه الوديان للاستفادة منها،وقد تم الانتهاء من مشروع توصي المياه الى البيوت عبر شبكة حديثة من الأنابيب حيث أنشيء خزان مياه يغطي حاجة البلدة، كما افتتح بالشعراء مركز فرعي لبلدية الدوادمي عام 1420هـ، كما يتوفر لشباب هذه البلدة نادي رياضي متكامل ومسجل رسميا لدى الرئاسة العامة لرعاية الشباب ولقد سمي بنادي ثهلان نسبة لجبل ثهلان وذلك عام 1399هـ (انظر النبذة أدناه). وافتتح مؤخراً طريق الشبرمية والشبرمية تطلق على منطقة مزارع أهالي الشعراء الواقعة في قلب الجزء الشمالي من ثهلان والتي يقضون فيها معظم وقتهم حيث تزدهر هناك زراعة النخيل بشكل رئيسي الى جانب بعض الحمضيات والفواكه.

:::::::: نبذة عن نادي ثهلان الرياضي ::::::::::::::

رياضي ثقافي إجتماعي قد مارس أبناء بلدة الشعراء الرياضة فيها منذ وقت متقدم فـفي عام 1387هـ قام مجموعه من شباب بلدة الشعراء بتأسيس نادي ثهلان بجهود ذاتية حيث قاموا باستئجار بيت من السيد / محمد بن عبدالله الضويان بمبلغ (150) ريال في السنة كمقر للنادي واستمر الوضع بذلك على نفقة الأهالي .إلى عام 1399هـ حيث سُجل كنادي رسمي في الرئاسة العامة لرعاية الشباب,وكان أول رئيس للنادي الدكتور/ عبدا لعزيز بن محمد المنصور وبعد فترة عُين الأستاذ / عبدالرحمن بن إبراهيم الخلف العريفي رئيساً للنادي حتى وقتنا الحاضر , وكان مقر النادي في بيت مُستأجر من ابن بليهد , وبعد ذلك انتقل إلى مقرّه الجديد و يقع شمال البلدة.,وبه ملعب كرة قدم مزروع وبه إنارة ومدرجات وأيضا ملعب لكرة الطائرة وملاعب التنس الأرضي ومما يحويه النادي العاب كثيرة مختلفة منها العاب القوى والجمباز والدراجات الهوائية كما توجد قاعه كبيره لإقامة المسابقات الثقافية والاحتفالات .

أما الرئيس والأعضاء فهم :

عبدالرحمن بن إبراهيم الخلف العريفي رئيس النادي

عبدالله بن سعد بن محمد الضويان عضو

عبدالله بن إبراهيم بن محمد العتاني عضو
سعد بن سليمان بن عبدالرحمن الربيعه عضو

محمد بن إبراهيم بن محمد العتاني عضو

عمر بن سعد بن عمر الماضي عضو

عبدالله بن عبدالرحمن بن إبراهيم العريفي عضو



وقال عن نادي ثهلان الشاعر / سعد بن محمد اليحيى من أهل بلدة الشعراء


يوم سميتوه باسم ذهلان اسمه نفع يشهد التاريخ له عد مافل الكتاب

=================
كما اشكر صاحب موقع الشعراء الفاضل
على تقديم نبذه كامله عن قرية الشعراء.
وله كل الموده والاخلاص
( الموضوع منقول من منتدى بني تميم )
...

ابو سالم

المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 21/11/2010
العمر : 48
الموقع : قرية الشعراء

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى